الخميس 05-شوال-1438 هـ - 29 يونيو 2017
خبر عاجل : توضيح : يرجى متابعة الاحبار الرياضية من خلال باب " الرياضة " على الصفحة الرئيسية لحدوث عطل تقني في بوابة " الملاعب

اقتصاد وبورصة

تعويم الجنيه .. مسالة وقت

الإثنين 10 اكتوبر - 08:57مساء
photo
تعويم الجنيه .. مسالة وقت

قال الإعلامي تامر أمين، إن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أصدر اليوم أول تصريح رسمي حول مسألة "تعويم الجنيه"، موضحًا أنه قال: "ندرس قرار تعويم الجنيه مع البنك المركزي المصرى، وآثاره على السوق".

وأضاف أمين أن تصريحات رئيس مجلس الوزراء يمثل تتويجًا للتصريحات العشوائية التى تم تداولها الفترة الماضية حول عملية تعويم الجنيه، مشددًا على أن التصريحات السابقة كانت تسريب متعمد من الحكومة لتصدير هذه المعلومة إلى مخزنى الدولار العاملين في السوق السوداء، وكانت بمثابة بالونة اختبار ناجحة.

وتابع: "قد قضى الأمر، الحكومة عازمة على تعويم الجنيه، ولم تصرح بأي توقيت".

وقالت إدارة البحوث بشركة «برايم» القابضة إن هناك إشارات جديدة لتعويم الجنيه قبل نهاية الشهر الحالى، تتصدرها تصريحات كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولى، الذى يشترط لحصول مصر على قرض الصندوق البالغ فى مجمله 12 مليار دولار، أن يتم تعويم العملة المحلية ورفع الدعم.

وأضافت برايم فى مذكرة لها أن تصريح لاجارد جاء بعد حديث مسعود أحمد، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولى، بأنه يتوقع موافقة الصندوق على القرض بنهاية أكتوبر وبداية نوفمبر، يليها بيومين تسلم مصر للشريحة الأولى من القرض والتى تبلغ 2. 5 مليار دولار.

وأوضحت برايم أن التصريحين يؤكدان أن تعويم الجنيه سوف يتم قبل نهاية الشهر الحالى، بالرغم من أن خطوة رفع الدعم عن السلع البترولية لن تتم الا مع بداية العام المقبل.

وقالت كريستين لاجارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولى، خلال مؤتمر صحفى للجنة الدولية للشئون المالية والنقدية التابعة للصندوق، عقد مؤخرًا أن «تقليص الدعم وتخفيض العملة من الخطوات التى يجب على مصر اتخاذها قبل موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولى رسميا على منح مصر القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات».

وقالت برايم فى مذكرتها إن هناك إشارة أخرى عن طريق تصريح الحكومة بأنها ستستورد 500 ألف طن من الأرز و400 ألف طن من السكر لتعزيز احتياطياتها من السلع الاستراتيجية خلال الستة أشهر القادمة، مما يدل على محاولة الحكومة السيطرة على أسعار السلع لتجنب أى شحن جماهيرى بعد موجة ارتفاع الأسعار المتوقعة فور حدوث التعويم.

وأضافت برايم: أن آخر إشارة سيتبعها على الفور تعويم الجنيه المصرى هى تسلم حزم تمويلية ما بين 5 - 6 مليارات دولار من السعودية والصين والبنك الأفريقى للتنمية ويتوقع الحصول عليها فى منتصف الشهر الحالى.





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف اقتصاد وبورصة