الثلاثاء 24-ربيع أول-1439 هـ - 12 ديسمبر 2017

اخبارمصر

الاقمارالصناعية تؤكد بدء اثيوبيا تخزين المياه ومصر اخر من يعلم

الأحد 24 يوليو - 08:01مساء
photo
الاقمارالصناعية تؤكد بدء اثيوبيا تخزين المياه ومصر اخر من يعلم

كشفت صور للأقمار الصناعية التقطت، يوم السبت الماضى، عن قيام إثيوبيا بتخزين المياه أمام سد النهضة الذى أنشأته حديثاً.

وأوضح الدكتور عباس شراقى، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة لـ«الوفد»، أن الأقمار الصناعية الخاصة بمعهد البحوث الأفريقية تقوم بالتقاط سور لسد النهضة كل 16 يوماً، مشيراً إلى أن الصورة الأخيرة أوضحت أن إثيوبيا بدأت فى تخزين ما يقرب من مليار متر مكعب فى مساحة طولها 15 كم وعمقها حوالى 50 إلى 70 متراً، وهى تعتبر بداية تخزين.

وطالب «شراقى» الحكومة المصرية بالتأكد من أسباب قيام إثيوبيا بالتخزين قبل إجراء الدراسات الفنية المحدد البدء فيها خلال الشهور القادمة.

وقالت وزارة الموارد المائية والرى، فى بيان لها أمس، إنه نظراً لتزايد معدلات تصرفات النيل الأزرق، وهو شىء متوقع خلال هذه الفترة من فيضان النيل الأزرق، والتى تفوق حجم المياه التى يتم تصريفها من أنفاق سد النهضة والجزء الأوسط من جسم السد الرئيسى بوضعهما الحالى، فإن ذلك يؤدى إلى زيادة العرض المائى لمجرى النيل الأزرق أمام سد النهضة، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال صور الأقمار الصناعية.

وأكدت الوزارة أن هذا الأمر مرتبط بفترة الفيضان، ويتلاشى تدريجياً مع انحسار الفيضان، وخروج هذه المياه عبر الفتحات السفلية الموجودة بجسم السد.





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف اخبارمصر