الثلاثاء 24-ربيع أول-1439 هـ - 12 ديسمبر 2017

اقتصاد وبورصة

بشري سارة : اهتمام عالمي باكتشاف حقل غاز ضخم جديد في بلطيم

الجمعة 10 يونيو - 12:27صباحا
photo
بشري سارة : اهتمام عالمي باكتشاف حقل غاز ضخم جديد في بلطيم

اهتمت وسائل الاعلام ووكالات ا لانباء العالمية باعلان شركتي ايني الايطالية وبريتش بتريليوم الانجليزية عن اكتشاف حقل غاز ضخم جديد في البحر المتوسط علي مقربة من سواحل بلطيم فيما اثار الخبر مايشبه الصدمة في اسرائيل التي تسعي لان تكون مصدرا للغاز في المنطقة

وأفادت وكالة "رويترز"، الخميس 9 يونيو/حزيران، بأن شركة "إيني الإيطالية" كشفت عن حقل غاز جديد ضخم قبالة السواحل المصرية.

وأعلنت شركتا "إيني" و"بريتش بتروليوم" عن كشف مهم جديد للغاز الطبيعي في منطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل.

وصرحت الشركة الإيطالية بأنها تمتلك 50% من رخصة التنقيب في المنطقة جنوب بلطيم، فيما ذكرت "بريتش بتروليوم" أنه تم حفر البئر "بلطيم إس. دبليو-1" في مياه يبلغ عمقها 25 مترا، ووصل عمق الحفر الإجمالي إلى 3750 مترا.

ويعتبر الكشف، الذي يبعد عن الشاطئ مسافة 12 كيلو مترا، تجمعا جديدا على نفس نمط حقل "نورس" المكتشف في يوليو/تموز من عام 2015.

وأشارت الشركة إلى أن هذا الكشف سيتطلب المزيد من أعمال التقييم لتحديد احتياطياته الإجمالية.

وأعرب هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لـ"بريتش بتروليوم" في شمال إفريقيا عن سعادته بالنتائج، التي حققتها البئر "بلطيم إس. دبليو-1"، حيث أنه يعتبر الكشف الثالث الذي يتحقق على نمط حقل "نورس" وتؤكد الاحتمالات لتكوين الميسنيان وما يحتويه من موارد غازية مهمة في المنطقة.

وأضاف مكاوي:"خطتنا تقوم على الاستفادة من البنية التحتية القائمة، والتي من شأنها تسريع تنمية الكشف وتعجيل بدء الإنتاج المبكر منه". مؤكدا أن الإعلان عن هذا الكشف الجديد هو مثال آخر على التزام "بي بي" بالبحث عن موارد جديدة لتوفير إنتاج الغاز المهم لمصر.

وكانت شركة "إيني" الإيطالية للطاقة أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أنها اكتشفت ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في حقل ظهر قبالة السواحل المصرية وهو الكشف الأكبر في البحر المتوسط والعشرين بين أكبر الاكتشافات المحققة على مستوى العالم.

المصدر: وكالات





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف اقتصاد وبورصة