الخميس 25-ذو القعدة-1438 هـ - 17 اغسطس 2017
خبر عاجل : الأهلي بطل الدوري العام وكأس مصر

صحتك بالدنيا

اختراع أقراص انسولين بدلا من الحقن لعلاج مرضي السكر

الأربعاء 25 نوفمبر - 01:22مساء
photo
اختراع أقراص انسولين بدلا من الحقن لعلاج مرضي السكر

تمكن  علماء جامعة سانتا بربارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية،في اختراع اقراص انسولين بدلا من الحقن ما  يخلص الملايين من المصابين بمرض السكري من استخدام الحقن دوريا

مرضى السكري يحقنون نفسهم بالانسولين سبع مرات يوميا

ومنذ سنوات يحاول العلماء في مختلف دول العالم ابتكار اقراص انسولين، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجههم دائما هي ان جزيئات هذا الهرمون تتفكك فورا بسبب العصارات الهضمية في المعدة والأمعاء. لذلك اقترح البعض تغليف الأقراص بأغلفة مختلفة، إلا انها جميعها لم تنجح في بلوغ الهدف المنشود. وأخيرا قرر العلماء اللجوء الى تكنولوجيا النانو.

وهكذا تمكن علماء الجامعة من ابتكار "لاصق نانومتري" يمكنه ان يلتصق بجدار المعدة. هذا اللاصق يمنع من ناحية تفكك جزيئات هرمون الانسولين التي بداخله، ويسمح لها من ناحية ثانية بالوصول الى الأوعية الدموية. وهذه الأقراص قد تؤدي الى تخفيض جرعة الانسولين اليومية التي يحتاجها مريض السكري.

وستخضع هذه الأقراص الى اختبارات على الحيوانات والبشر، فإذا اجتازتها بنجاح، ستعرض في الصيدليات بعد الحصول على الموافقات اللازمة. كما ان نجاح الاختبارات سيسمح باستخدام هذه التكنولوجيا في ايصال هرمون النمو واللقاحات والأجسام المضادة التي تتفكك في العصارات الهضمية ايضا.





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف صحتك بالدنيا