الإثنين 02-شوال-1438 هـ - 26 يونيو 2017
خبر عاجل : توضيح : يرجى متابعة الاحبار الرياضية من خلال باب " الرياضة " على الصفحة الرئيسية لحدوث عطل تقني في بوابة " الملاعب

صحتك بالدنيا

لحمايتك من مرض "السرطان" غير حياتك بالاغذية الصحيحة

السبت 01 اغسطس - 10:40مساء
photo
لحمايتك من مرض "السرطان" غير حياتك بالاغذية الصحيحة

كتب :وسام امين

قالت الدكتورة عزة السعيد, كليه زراعه الاسكندريه تخصص تغذيه,غير حياتك بالاغذيه الصحية,فالقليل من الاشخاص هم من يعلمون اهميه تناول اغذيه صحيه مفيده للجسم , ان الغذاء خلقه الله حتى يستطيع الانسان تناول ما يلزمه من هذا الغذاء لكى يستمد منه الطاقه التى يحتاجها فى انشطته المختلفه .من المعروف ان مصادر الغذاء تختلف فى محتواها من المغذيات و الفيتامينات و العناصر المعدنية,كل هذه المصادر يمكنها اعطاء جسم الانسان المغذيات اللازمه لبقاءه حيا او مزاوله النشاط اليومى .

هل تعلم عزيزى القارئ ان الغذاء كما هو مصدر لامداد الجسم بالطاقه الا انه عن طريق اختيار الاغذيه التى تحتوى على مضادات اكسده او صبغات و مركبات مفيده للصحه يمكن للانسان ان يتجنبالاصابه بالعديد من الامراض بتناوله هذه الاغذيه و الابتعاد عن الاغذيه المصنعه ان , و كذلك يؤخر مظاهر الشيخوخه على البشره و الجسم.

اننا نلاحظ الان ان الشباب رغم صغر سنهم الا انهم يظهر عليهم علامات الشيخوخه من ناحيه نضاره البشره , وذلك فى الاشخاص اللذين يعتمدون فى تناول غذائهم اليومى على الوجبات الجاهزه ( الهامبرجر و البيتزا و غيرها ) بالاضافه الى اغذيه التسالى او ما تسمى بالسناكس.

 ان هذه الاغذيه لها اضرار بالغه على صحه الانسان حيث تحتوى على نسبه عاليه من الدهون المشبعه التى تؤدى باستمرار تناولها الى مشاكل صحيه عديده اهمها تصلب الشرايين و السمنه المفرطة, غير ان اغذيه التسالى تحتوى على نسبه لاباس بها من المضافات مثل مواد النكهه و الالوان الصناعيه , العديد من الدول المتقدمه انتبهت الى اهميه ارشاد الاشخاص الى تناول الغذاء الصحى بعيدا عن الوجبات الجاهزه و التى الاكثار من تناولها يؤدى الى التاثير السلبى على صحه الانسان..

 انت لا تأكل, هذه المقوله صحيحه جدا, فكلما تناول الانسان الاغذيه ذات الفوائد الصحيه العاليه فانه ينعكس ذلك على نشاطه اليومى و بشرته و الصحه العامه له, وهذا يلاحظه الشخص العادى من خلال انه اذا تناول احدى الوجبات التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون و السكريات مثل الحلويات و المخبوزات نجد انه يصاب بحاله من الخمول, و ذلك عكس اذا تناول وجبه غنيه بالبروتين و المعادن مثل الاسماك و فواكه البحر.و الخضروات و الفواكه الطازجه. لذلك لابد من معرفه الاغذيه الصحيه التى عندما يتناوله الانسان تمده بالطاقه اللازمه لنشاطه اليومى و كذلك تساعد جسمه على الشعور بالنشاط و تؤخر علامات تقدم العمر على البشرهو تقلل من الاصابه بالسمنه.

وهناك العديد من هذه الاغذيه التى تمد الانسان بالمغذيات وفى نفسى الوقت تعمل كمحسن للحاله الصحيه للانسان و قد تقى الجسم من الاصابه ببعض الامراض التى يرتبط حدوثها بالتغذيه الغير صحية.

 ومن اهم الاغذيه اللى تحسن صحه الانسان هى الأغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة والتقليل من احتمال الإصابة بالزهايمر وبعض أنواع السرطانات، والحد من التجاعيد، وحماية العظام والقلب وزيادة مناعة الجسم.

و تلك الأغذية، وهي: اللوز- بذر الكتان- الطماطم- البطاطا الحلوة- السبانخ- اكليل الجبل (نبات عطري)- السلمون- التوت- الشاي الاخضر- الشكولاتة الداكنة- التونا- الجزر – الخوخ المجفف- الحبوب الكاملة- عصير العنب الاحمر- اللبن الزبادي- الأفوكادو- الجوز (عين الجمل)- الكركم- اللوبيا- التفاح- الكابوريا- الرمان- الخس- المحار- البروكلي- الكيوي- زيت الزيتون- الكرات- الخرشوف- الفلفل الاحمر- الزنجبيل- القرفة- البيض- التين المجفف- لحم الأبقار التي تتغذى على الحشائش- الفطر( المشروم )- الأناناس- عصير الفواكه أو الخضروات – الكرز, فيما يلي عرض لبعض تلك الأغذية وفوائدها للصحة العامة للإنسان.

البطاطا الحلوة تقاوم السكري وتعتبر البطاطا الحلوة إحدى أفضل الأغذية الصحية على كوكب الأرض، إلى جانب فائدتها في معادلة التأثيرات الضارة للتدخين ومنع الإصابة بمرض السكري. وتحتوي البطاطا الحلوة على مادة مضادة للأكسدة تسمى «جلوتاثيون»التي تساعده على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقوية جهاز المناعة إلى جانب الحماية ضد أمراض الزهايمر باركنسون، والكبد ، والسرطان والجلطة,كما أن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين سي المفيد في ازالة التجاعيد من خلال تحفيزه انتاج مادة الكولاجين.

 الرمان يحارب السرطان ويقلل عصير الرمان من مخاطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان بسبب ما يحتويه من مجموعة (البولي فينولز) التي تسمى إيلاجيتانينس التي تعطي لهذه الثمرة لونها المميز. كما ان ن عصير الرمان يبطئ نمو خلايا سرطان البروستاتا.

الطماطم مضادة للأكسدة وتعتبر الطماطم الحمراء الأفضل لأنها تحتوي على كمية أكبر من مادة ليكوبين المضادة للأكسدة. والطماطم المعلبة تحتوي على القدر نفسه من هذه المادة.

ووجد أن تناول أغذية غنية بمادة الليكوبين من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المثانة – الرئة – الجلد – المعدة- إلى جانب التقليل من احتمال الإصابة بمرض الشريان التاجي، إلى جانب أن تناول الطماطم بكمية كبيرة يساعد في إزالة تجاعيد الجلد.

التونة مفيدة للجلد وتحتوي التونة على معدن السيلينيوم الذي يساعد على الحفاظ على مادة الإيلاستين البروتينية التي تجعل الجلد ناعمًا ومشدودًا.و كما أنه من المعروف أن مادة السيلينيوم لها فاعلية ضد التأثيرات الضارة لأشعة الشمس. كما أن التونا مصدر غني للبروتين ولا تحتوي على دهون متحولة.

 السالمون الطازج مغذي للمخ. تحتوي 4 أوقيات من السالمون على حوالي 2000 ميليجرام من دوكوزاهيكزونيك أسيد وإيكوزا بنتانويك أسيد اللذين يندرجان تحت مجموعة (أوميجا 3) التي تعتبر بمثابة زيوت التشحيم لجهاز المخ من خلال مساعدة الخلايا العصبية التواصل مع بعضهم البعض. ومن المعروف أن الأحماض الدهنية التي على شاكلة تلك الأحماض تكون 35% من المخ ، لكن هذه الأحماض الدهنية تبدأ في التناقص مع مرور سنوات العمر.

اللوز يخفض الكوليسترول و يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار وتقليل نسبة السكر في الدم لمرضى السكر، إلى جانب أن هذا النوع من المكسرات غني بالأحماض الأمينية التي ترفع مستويات هرمون التستيرون,كما أنه غني بفيتامين Eالضروري





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف صحتك بالدنيا