الخميس 01-محرم-1439 هـ - 21 سبتمبر 2017

مقالات عاطف زيدان

كوارث الموازنة الجديدة
الإثنين 29 ابريل - 04:52مساء
عدد التعليقات : 0
حجم النص: |

لم اري في مشروع الموازنة الجديدة مايسر النفس ويشيع التفاؤل .فالعجز الكلي المقدر بـ 197 مليار جنيه بنسبة 9.6% من الناتج المحلي الاجمالي لايعكس حقيقة الاوضاع الحالية والمستقبلية  حيث اتوقع شخصيا ان يتجاوز العجز  هذا الرقم بمايتراوح بين 60-80 مليار جنيه  . فالايرادات الضريبية المقدرة في مشروع الموازنة تتسم بالمبالغة الشديدة حيث تصل 357 مليار جنيه بزيادة 33% عن الربط المستهدف في العام المالي الجاري رغم ان ماتم تحصيله خلال 10 اشهر من العام الحالي لم يصل 145 مليار جنيه من جملة 233 مليار جنيه حصيلة مستهدفة حتي اخر يونية 2013
لقد حذرت  العام الماضي من المبالغة في تقدير الايرادات العامة بغرض تخفيض العجز ورقيا  وهاانذا اكرر تحذيري من العجز المخادع في مشروع الموازنة الجديدة بهدف تخفيض نسبة العجز بمعدل 2% لارضاء صندوق النقد .
لقد توقعت في مثل هذه الايام من العام الماضي  ان يتجاوز العجز 200  مليار جنيه أي بما يفوق 50 مليار عن المقدر في الموازنة  وهو ماحدث فعلا . بل ان المؤشرات تؤكد ان عجز الموازنة الحالية سوف يتجاوز 210 مليار جنيه في ظل ارتفاع تكلفة الواردات  بسبب انخفاض سعر الجنيه اضافة الي عدم تحقيق نمو ملحوظ في الايرادات العامة  ، و اجزم ان تحقيق الايرادات المستهدفة في الموازنة الحالية يعد نجاحا كبيرا في ظل الفوضي التي تعيشها البلاد واستمرار حالة عدم الاستقرار السياسي والامني  التي تمثل السبب الرئيسي في حالة الاختناق التي يعاني منها الاقتصاد الوطني .
اما الحديث عن اعباء خدمة الدين في المشروع الجديد للموازنة فأقل مايقال انها ثير الفزع حيث ارتفعت فوائد الدين من 138 مليار جنيه الي 182 مليار جنيه أي بزيادة 44 مليار جنيه عن العام الجاري واذا استمر هذا الوضع في ظل تعنت صندوق النقد في الموافقة علي القرض فان القادم مرعب .
aatefzedan@yahoo.co

Bookmark and Share

أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف عاطف زيدان